السلفى
من خلال هذا الموقع الاسلامى حاول ان تكسب حسنات عن طريق المساهمة فية وجزاك الله خيرا
شعارنا الكتاب والسنة بفهم سلف الامة
السلفى
من خلال هذا الموقع الاسلامى حاول ان تكسب حسنات عن طريق المساهمة فية وجزاك الله خيرا
شعارنا الكتاب والسنة بفهم سلف الامة
السلفى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

السلفى

منتديات السلفى صوتيات ومرئيات سيرة كل مايهمك تجدة هنا فى منتداك الغالى مع تحيات إخوانكم بالمنتدى المنتدى تحت الإنشاء نسأل الله الاعانة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» يادولة القانون . أين سيادة القانون؟
بعض الاثار الواردة عن شهر صفر Icon_minitime22/5/2011, 7:30 am من طرف Admin

» مبارك وشيخ الأزهر
بعض الاثار الواردة عن شهر صفر Icon_minitime22/5/2011, 6:05 am من طرف Admin

» قراءة فى تهديدات القاعدة لنصارى مصر
بعض الاثار الواردة عن شهر صفر Icon_minitime18/11/2010, 6:08 am من طرف Admin

» الصلاة ترفع المناعة لدى مرضى الحساسية
بعض الاثار الواردة عن شهر صفر Icon_minitime15/11/2010, 7:45 am من طرف Admin

» انتاج اول ساعة فى العالم تعمل بالتقويم الهجرى
بعض الاثار الواردة عن شهر صفر Icon_minitime15/11/2010, 7:38 am من طرف Admin

» الحجاج يتوجهون الى مشعر منى اليوم
بعض الاثار الواردة عن شهر صفر Icon_minitime15/11/2010, 7:35 am من طرف Admin

» الهيئة توزع 37ألف مطوية عن الحج
بعض الاثار الواردة عن شهر صفر Icon_minitime15/11/2010, 7:32 am من طرف Admin

» الشيخ العريفى واهد واهد
بعض الاثار الواردة عن شهر صفر Icon_minitime15/11/2010, 6:12 am من طرف Admin

» شيعى يدعو نصرانيا ويهوديا الى التشيع فماذا أجابوة
بعض الاثار الواردة عن شهر صفر Icon_minitime15/11/2010, 5:50 am من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 366
بعض الاثار الواردة عن شهر صفر Emptyبعض الاثار الواردة عن شهر صفر Emptyبعض الاثار الواردة عن شهر صفر Empty 
رامى على - 7
بعض الاثار الواردة عن شهر صفر Emptyبعض الاثار الواردة عن شهر صفر Emptyبعض الاثار الواردة عن شهر صفر Empty 
تامر - 1
بعض الاثار الواردة عن شهر صفر Emptyبعض الاثار الواردة عن شهر صفر Emptyبعض الاثار الواردة عن شهر صفر Empty 
ابو اشرف - 1
بعض الاثار الواردة عن شهر صفر Emptyبعض الاثار الواردة عن شهر صفر Emptyبعض الاثار الواردة عن شهر صفر Empty 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 بعض الاثار الواردة عن شهر صفر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 366
نقاط : 396
تاريخ التسجيل : 09/02/2009
العمر : 39
الموقع : شباب أهل السنة والجماعة

بعض الاثار الواردة عن شهر صفر Empty
مُساهمةموضوع: بعض الاثار الواردة عن شهر صفر   بعض الاثار الواردة عن شهر صفر Icon_minitime13/2/2009, 7:03 am

[size=18]بعض الآثار الواردة فيه



1. عن أبي هريرة – رضي الله عنه- قال : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( لا عدوى ولاصفر ولا هامة )) ، فقال أعرابي : يا رسول الله ! فما بال إبلي تكون في الرمل كأنها الظباء ، فيأتي البعير الأجرب فيدخل بينها يجربها؟فقال: (( فمن أعدى الأول )) متفق عليه

2. عن أبي هريرة -رضي الله عنه-عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولاصفر)) متفق عليه .

وفي رواية لمسلم : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا عدوى ، ولا غول ، ولا صفر )) .

3. عن ابن مسعود – رضي الله عنه – قال : قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : (( لا يعدي شيء شيئاً ))، فقال أعرابي : يا رسول الله ! البعير أجرب الحشفة ندبنه فيجرب الإبل كلها ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلمSad( فمن أجرب الأول ؟ لا عدوى ولا صفر ، خلق الله كل نفس فكتب حياتها ورزقها ومصائبها )) .

4. عن ابن عباس- رضي الله عنهما – قال : ((كانوا يرون أن العمرة في أشهر الحج من أفجر الفجور في الأرض ، ويجعلون المحرم صفر ، ويقولون : إذا برأ الدبر ، وعفا الأثر ، وانسخ صفر ، حلَّت العمرة لمن اعتمر . قدم النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه صبيحة رابعة مهلين بالحج فأمرهم أن يجعلوها عمرة ، فتعاظم ذلك عندهم ، فقالوا:يا رسول الله !أي الحل ؟. قالSad( حل كله)) .

5. قال أبو داود : قُرئ على الحارث بن مسكين وأنا شاهد : أخبركم أشهب ، قال سُئل مالك عن قوله : (( لا صفر)) قال : إن أهل الجاهلية كانوا يُحلُّون صفر ، يُحلونه عاماً ويُحرمونه عاماً ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ((لا صفر )) .

6. قال البخاري في صحيحه : باب (( لا صفر )) ، (وهو داء يأخذ البطن ) .



بدعة التشاؤم بصفر



ورد في الحديث قوله صلى الله عليه وسلم (( لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولاصفر)) .

واختلف العلماء في قوله (( لا عدوى )) ، فهل المراد النهي أو النفي ؟.

قال ابن قيم الجوزية: (هذا يحتمل أن يكون نفياً ، أو يكون نهياً ، أي :لا تتطيروا ، ولكن قوله في الحديث : (( لا عدوى ولاصفر ولا هامة)) يدل على أن المراد النفي ،وإبطال هذه الأمور التي كانت الجاهلية تعانيها، والنفي في هذا أبلغ من النهي ؛لأن النفي يدل على بطلان ذلك ، وعدم تأثيره ،والنهي إنما يدل على المنع منه )ا.هـ .

وقال ابن رجب : ( اختلفوا في معنى قوله : ((لا عدوى))، وأظهر ما قيل في ذلك : أنه نفي لما كان يعتقده أهل الجاهلية، من أن هذه الأمراض تعدي بطبعها، من غير اعتقاد تقدير الله لذلك، ويدل على هذا قوله صلى الله عليه وسلم : ((فمن أعدى الأول ))، يشير إلى الأول إنما جرب بقضاء الله وقدره ،فكذلك الثاني وما بعده ) ا.هـ .

قال الله تعالى : {مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا........ } .



وأما قوله صلى الله عليه وسلم : ((ولا صفر )) ، فاختلف في تفسيره :

أولاً : قال كثير من المتقدمين : الصفر داء في البطن . يقال : أنه دود فيه كبار كالحيات ، وهو أعدى من الجرب عند العرب ، فنفى ذلك النبي صلى الله عليه وسلم ، وممن قال بهذا من العلماء : (ابن عيينة ، والإمام أحمد ، والإمام البخاري ، والطبري ) .

وقيل : المراد بالصفر : الحية ، لكن المراد بالنفي نفي ما كانوا يعتقدون أن من أصابه قتله ، فردّ الشارع ذلك بأن الموت لا يكون إلا إذا فرغ الأجل .

وقد جاء هذا التفسير عن جابر وهو أحد رواة حديث : (( ولاصفر)) .



ثانياً : وقالت طائفة : بل المراد بصفر هو شهر صفر . ثم اختلفوا في تفسيره على قولين :

أ‌- أن المراد نفي ما كان أهل الجاهلية يفعلونه في النسيء فكانوا يحلون المحرم، ويحرمون صفر مكانه،وهذا قول الإمام مالك

ب‌- أن المراد أهل الجاهلية كانوا يستشئمون بصفر ويقولون أنه شهر مشئوم ، فأبطل النبي صلى الله عليه وسلم ذلك . ورجَّح هذا القول ابن رجب الحنبلي .

ويجوز أن يكون المراد هو الدواب التي في البطن ، والتي هي أعدى من الجرب بزعمهم ، وأن يكون المراد تأخير الحرم إلى صفر وهو ما يسمى بالنسيء ، وأن الصفرين جميعاً باطلان لا أصل لهما ، ولا تصريح على واحد منهما .

وكذلك يجوز أن يكون المراد هو نفي التشاؤم بصفر ؛لأن التشاؤم صفر من الطيرة المنهي عنها ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : (( لا طيرة )) . لقوله صلى الله عليه وسلم : ((طيرة شرك ، طيرة شرك)) . ويكون قوله : (( ولا صفر ))من باب عطف الخاص على العام ، وخصَّه بالذكر لاشتهاره .

فالنفي- والله أعلم- يشمل جميع المعاني التي فسر العلماء بها قوله صلى الله عليه وسلم (( لا صفر ))والتي ذكرتها ؛ لأنها جميعاً باطلة لا أصل لها ولا تصريح على واحد منها[/size
]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://1amr.yoo7.com
 
بعض الاثار الواردة عن شهر صفر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السلفى  :: الفئة الأولى :: الركن العام-
انتقل الى: